الأدوار المتوقعة للوالدين :
*****************ميلاد طفل له أعاقة فى الأسرة او اكتشاف أعاقته فى مرحلة مبكرة بمثابة صدمة شديدة لكل من الوالدين وأفراد الأسرة وتربك
حياتهم لفترة طويلة وتمر الأسرة بثلاث مراحل وهى :
مرحلة الصدمة 0
الإنكار والتردد على الأطباء والشعور بالإحباط والذنب واتهام كل من الزوجين بعضهم البعض بالمسؤولية والتأثير على
العلاقات الاجتماعية وإخفاء الطفل عن الآخرين والقلق على المستقبل
مرحلة القيم الذاتية 0
تنافس التفاعلات لتفرز استجابات مختلفة وإنشاء وسائل دفاعية للتكيف وتفسير الحوادث والمواقف بعقلانية واكتشاف الوالدين
بامكان تعلم الطفل والاعتماد على نفسه والمشكلة ليشت فى وجودة ولكن ماذا نستطيع ان نعمل
مرحلة الواقعية 0
وهى الإرضاء بالواقع وتحديد المسؤولية وتوزيع الأدوار والتخلص من الشعور بالخجل والايجابية فى العمل على التدخل المبكر
وتنمية الطفل
وتختلف الأسر عن بعضها البعض فى هذه المراحل حسب كل من 0
( نوع الإعاقة وشدتها 00 سن الإعاقة والترتب الميلادي 00 تدين الأسرة 00 مدى التوافق الزواجى 00 مستوى تعليم الوالدين
00 المستوى الاجتماعي والاقتصادي 00 التدخل المبكر للحالة
1) يجب على أسرة ذوي الاحتياجات الخاصة أن تهيئ له كل الظروف المناسبة للتغلب على إعاقته ..
2) يجب على كل أسرة ذوي الاحتياجات الخاصة أن تتيح له كل مايستحق من حب ورعاية وتشجيع كبقية الأفراد الأصحاء وان
تتجنب اثارته أو جرح كرامته لئلا يسبب له الانطواء وفقدان الثقة بالنفس ..
3) عدم التمادي في الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة فذلك قد يؤدي إلى نتائج عكسية .
4) ينبغي التركيز على القدرتين البدنية والعقلية لدى ذوي الاحتياجات الخاصة وتنميتها بدلاً من التركيز على الإعاقة .
5) توضيح نوع الإعاقة لباقي الأسرة وكيفية تقديم المساعدة للفرد ذوي الاحتياجات الخاصة وتشجيعهم على ذلك .
6) أن يعرف الوالدان ما إذا كانت الإعاقة قابلة للعلاج وأن يبحثا عن الامكانات الطبية والجراحية المتوافرة والمناسبة للعلاج .
7) اشراك ذوي الاحتياجات الخاصة في الواجبات المنزلية مع الافراد الآخرين بحسب قدراته ليزداد ارتباط الأسرة قوة .
عدم اهمال الفرد ذوي الاحتياجات الخاصة بل على الأسرة أن تضع في الاعتبار أنه أحد افرادها وأنه بحاجة الى الخروج من
المنزل للتنزه أوالتسوق وما شابه ذلك .
9) عدم حرمان الفرد ذوي الاحتياجات الخاصة من التعليم المتاح له في المجتمع .
10) تشجيع الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة على الانخراط في مجالات العمل المتوفرة لهم .
11) التعامل مع الشخص ذوي الاحتياجات الخاصة باحترام كما هو الحال مع الاصحاء تماماً .
12) أن يعطى ذوي الاحتياجات الخاصة الفرصة للتعبير عن آرائهم الخاصة .
13) لابد من معرفة أن ذوي الاحتياجات الخاصة شخص عادي ليس من الصعب التعامل معه